قراءات إعلامية » محفزات جهادية: آليات تجنيد تنظيم داعش للشباب

islamyakan_300

استطاع تنظيم 'داعش' خلال فترة وجيزة جذب وتجنيد بعض العناصر الشبابية للانضمام إليه في كلٍّ من العراق وسوريا، ليس فقط من بعض الدول العربية، وإنما أيضًا من بعض الدول الآسيوية والأوروبية، وهو ما أثار تساؤلات عديدة حول أسباب انجذاب بعض الشباب إلى 'داعش'، إذ لم تعد تلك النوعية من التنظيمات تعتمد على استغلال الظروف الاقتصادية، والمشكلات الاجتماعية، وتدني مستوى التعليم لضم أعضاء جدد إليها فحسب، بل إنها طورت آليات جديدة لتحقيق ذلك، بشكل ربما يفرض تحديات ليست هينة أمام الدول التي ينضم بعض مواطنيها إلى هذه التنظيمات، خاصة بعد عودتهم المحتملة إليها من جديد.

الحشد التقني:
مع اتساع دور مواقع التواصل الاجتماعي كأحد أبرز أدوات الحشد الشعبي في ظل مرحلة الثورات العربية؛ استغل تنظيم 'داعش' تلك المواقع خاصة 'فيسبوك' و'تويتر' و'يوتيوب' بهدف جذب وتجنيد الشباب للانضمام إليه، وذلك عبر الاعتماد على آلية النشر المتواصل، ليس فقط للبيانات الصادرة عن التنظيم، والتي تتسم بأنها شديدة اللهجة وحاسمة التوجه، وإنما أيضًا لمقاطع الفيديو التي تتسم بقدر كبير من الوحشية، في محاولة لتوجيه رسالة للمشاهدين، بمن فيهم الشباب، بتضاعف إمكانيات التنظيم، الذي بات قادرًا، وفقًا لتلك الرؤية، على مواجهة بعض الجيوش التقليدية النظامية في المنطقة العربية، على غرار الجيش العراقي. ويبدو أن التنظيم قد تمكن من خلال تبني هذه الآلية من استقطاب عناصر شبابية جهادية كانت تنتمي إلى تنظيم 'القاعدة' في الفترة السابقة.
فضلا عن ذلك، طور التنظيم أدوات جديدة لنشر أفكاره بين الفئات الشبابية المختلفة. وفي هذا السياق، ووفقًا لتقرير حديث نشرته مجلة 'دايلي ميل' البريطانية، فإن 'داعش' قام بإطلاق خط لإنتاج الملابس للترويج لذاته، وهى عبارة عن قمصان وقبعات تحمل شعاره وتوقيعه، ورسومات لبعض الأسلحة التي يستخدمها مقاتلوه، حيث تباع تلك المنتجات، طبقًا لتقرير الصحيفة، عبر الإنترنت من تركيا وإندونيسيا. كما أطلق التنظيم لعبة إليكترونية جديدة أطلق عليها 'صليل الصوارم'، وذلك على غرار ألعاب الحرب التي اخترعتها بعض القوى الكبرى، للترويج لبعض البطولات؛ حيث تضم اللعبة العديد من التكتيكات العسكرية التي يعتمد عليها التنظيم في المواجهات التي يشارك فيها. ويبدو أن اعتماد 'داعش' على فكرة الألعاب الإليكترونية يأتي في سياق سياسة 'غسيل العقول' للشباب، بهدف ضم بعضهم إلى صفوفه.
وإلى جانب ذلك، يقوم التنظيم، منذ دخوله العراق، باستخدام تطبيقات على أجهزة المحمول التي تعمل بنظام 'أندرويد' تحت اسم 'فجر الأخبار السارة' وذلك كأداة لنقل كافة أخباره والتطورات الميدانية لعملياته على الأرض.

الإعلام الجهادي:
وفي إطار محاولة التوسع والوصول لأكبر عدد من الشباب، أصدر التنظيم أول صحيفة ورقية أطلق عليها اسم 'دابق' نسبة لمعركة 'مرج دابق'، حيث يتم توزيعها في المناطق التي تخضع لسيطرة التنظيم داخل العراق، وتهتم الصحيفة في الأساس بنشر ما يعتبره التنظيم 'إنجازات'، علاوة على مشروعاته المستقبلية. وقد تم إعداد نسخ إليكترونية للصحيفة باللغتين العربية والأجنبية، وإرسالهما عبر البريد الإليكتروني حتى يستطيع التنظيم الوصول إلى أكبر قدر ممكن من المتابعين في العالم، مما يساعد في نشر أفكاره، وجذب مزيدٍ من الشباب. ويبدو أن التنظيم ماضٍ في تكثيف هذا الاتجاه، خاصة بعد أن كشف بعض قادته عن عزمه إصدار صحيفة ثانية هدفها 'شرح أسباب وجوب بيعة الناس لأبي بكر البغدادي' حسب تصريحاتهم.

'خصخصة' التنظيم:
وإلى جانب ذلك، فقد استغل التنظيم بطالة الشباب والأوضاع المادية والمعيشية المتردية، ليس فقط في بعض الدول العربية، وإنما أيضًا في بعض الدول الأوروبية التي شهدت تراجعًا ملحوظًا بعد الأزمة المالية العالمية التي اجتاحت العالم في الربع الأخير من عام 2008، في جذب المقاتلين الشباب. ووفقًا لتقارير المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن 'داعش' يوفر راتبًا قدره 400 دولار للمقاتل السوري الأعزب، فيما يحصل المتزوج على حوافز إضافية تتضمن 100 دولار عن كل زوجة و50 دولارًا عن كل طفل. بينما يحصل المقاتلون الأجانب في صفوف 'داعش'، على الرواتب نفسها بالإضافة إلى 400 دولار أخرى بدل هجرة شهريًّا. وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع المقاتلون بمزايا أخرى مثل السكن والوقود من المحطات التي يسيطر عليها التنظيم. كما يقوم التنظيم بإعطاء منح لمن يريد الزواج، تتمثل في منزل مؤسس بالكامل، ومنحة مالية قدرها 1200 دولار. وقد ساعدت الموارد المالية الضخمة التي استولى عليها التنظيم من جراء سيطرته على العديد من المواقع النفطية في سوريا والعراق، بالإضافة إلى أموال البنوك التي قام بالاستيلاء عليها، لا سيما في العراق؛ في توفير الأموال اللازمة لرواتب المقاتلين.

النموذج الأبرز:
كما ساهمت الانتصارات المتتالية التي حققها تنظيم 'داعش' بسيطرته على مساحات شاسعة في كل من سوريا والعراق، ونشر أخبارها بصفة مستمرة، في الترويج للتنظيم باعتباره 'النموذج الجهادي' الأكثر نجاحًا، خاصةً بعد التراجع الملحوظ الذي شهده تنظيم 'القاعدة' في السنوات الأخيرة. ومن ثم فقد مثل هذا النجاح أحد عوامل جذب القطاعات الشبابية المتطلعة لتكون جزءًا من نموذج يتسم بالنجاح تستطيع من خلاله القيام بدور أكثر اتساعًا وتأثيرًا.
والخلاصة، يمكن القول إن تنظيم 'داعش'، الذي يُعتبر حديث النشأة نسبيًّا، استفاد بشكل كبير ليس فقط من التطورات التكنولوجية الهائلة التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة، وإنما أيضًا من أخطاء التنظيمات الجهادية الأخرى، وهو ما ساعده في تطوير استراتيجيات تجنيد وحشد طالت الفئات الشبابية، باعتبارها الأكثر احتكاكًا بالتكنولوجيا، والأكثر سعيًا للتحرر من حالة 'الجمود الفكري' التي تواجهها التنظيمات الأخرى.
المصدر: المركز الاقليمي للدراسات الاستراتيجية

موقع الخدمات البحثية