أخبار خاصة » تقييم أزمة اللاجئين السوريين في لبنان ومراجعة نقدية للاستجابات الوطنية والدولية

برنامج السياسات الإنسانية وأبحاث النزاعات (HPCR) ـ مقرر الدورة الدراسية الميدانية الشتوية في الشرق الأوسط 2014

وصف الدورة
منذ عام 2006 طور برنامج السياسات الإنسانية وأبحاث النزاعات (HPCR) في جامعة 'هارفارد' برنامج التعلم القائم على الحقل التجريبي لطلاب الدراسات العليا في كلية هارفارد كينيدي للعلوم الحكومية، كلية الصحة العامة، وكلية الحقوق.
الغرض من الدورة الدراسية الميدانية الشتوية في الشرق الأوسط جلب طلاب الماجستير والدكتوراه لدراسة المقاربات الاستراتيجية لاجتياز التحديات والمعضلات لبعض القضايا السياسية والإنسانية الأكثر تعقيدا. ويقارب برنامج جامعة 'هارفارد' دراسات هذه الحالات كوسيلة لتعزيز الحوار المهني بشأن القضايا المعقدة، وبناء التبادلات بين طلاب الدراسات العليا في جامعة 'هارفارد' والممارسين للمهن في المنطقة، لتسليط الضوء على تحديات الانخراط في المعضلات الرئيسة في سياق العمل الإنساني. وتمثل سياقات كهذه بيئة سياسة، وبيئة اجتماعية، قانونية، وسياسية مثيرة للاهتمام للغاية متطورة ومعقدة لطلاب الدراسات العليا لاستكشاف وتحليل مختلف الأجندات والعوامل الظرفية من خلال منظور تخصصي علمي.
بعد مقررات الدراسات الميدانية الشتوي الناجحة في دراسة القضايا الإنسانية في الوقت المناسب في الضفة الغربية، النيبال، إندونيسيا، لبنان، أوروبا، والهند، يركز المشروع اهتمامه على مدى السنوات المقبلة على منطقة الشرق الأوسط. وفي العام 2014 سيكون هناك مراجعة للقضايا المحيطة بتحديات السياسة العامة المرتبطة بتدفق اللاجئين السوريين في لبنان. وفي مناقشة لخيارات تفعيل الاستجابات الإنسانية الدولية، سوف ينظر المقرر في التضافر وأوجه التوافق النشاطي بين الصحة العامة، تقديم المساعدة الإنسانية في حالات الطوارئ، قضايا اللاجئين والنزوح، النزاعات في المناطق الحضرية، حقوق الإنسان، وغيرها من مجالات الاهتمام ذات الصلة.  وسيتم دراسة القضية من حيث خصائصها الوبائية، ودراسة آليات الاستجابة المحلية والإقليمية، ودور المجتمع المدني، التعاون الدولي، والحكم.

تشتمل دورة الدراسة الميدانية الشتوية على ثلاثة عناصر متميزة:
1. مجموعة القراءة التمهيدية بين المشاركين لتبادل واستعراض ومناقشة بعض أحدث المؤلفات حول هذا الموضوع خاصة مع جلسة أو جلستين في الموقع  للمنقاشات التحضيرية؛
2. بعثة ميدانية لمدة ثلاثة أسابيع في لبنان باستخدام نهج التعلم التجريبي. وستتميز بعثة الدراسة الميدانية  بسلسلة من الزيارات والمقابلات مع اختصاصيين مشاركين في هذا العمل، إضافة إلى تدريبات مجموعات التحليل . وسيرافق الطلاب ك اعضاء هيئة تدريس القيادة ومعاون تدريس بالنسبة لمدة الدورة؛
3. استخلاص المعلومات بعد انتهاء مهمتها في مارس/ آذار 2014 لمراجعة القضية، مناقشة مشروع الكتابة المنبثقة المحتملة وفي نهاية المطاف مناقشة متابعة الاهتمامات في مجال التنمية المهنية.

سوف يلعب الانخراط القديم لبرنامج السياسات الإنسانية وأبحاث النزاعات ( HPCR ) والشراكات في القطاع الإنساني دورا رئيساً في تطوير هذه الدورة. فعلى مر السنين، طوربرنامج  HPCR العلاقات مع وكالات مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC)، منظمة أطباء بلا حدود (MSF)، ووكالات الأمم المتحدة مثل اليونيسيف ( ascii85NICIF) ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ( OCHA) ، والأونروا ( ascii85NRWA). ويساعد التعاون والشراكات المؤسسية مع هذه الوكالات والمهتمين على توجيه وإرشاد  ودعم أهداف بحوث الدراسة الميدانية، وسيكون ذلك بمثابة وسيلة لاختبار أبحاث الطلاب وتعزيز الحوار النقدي .

لذا، وخلال الدراسة الميدانية، لدى الطلاب الفرصة للقاء رفيع المستوى مع ممارسين كبار يمثلون وجهات النظر متنوعة، بدءا من منظمات غير حكومية محلية، منظمات لممثلي الحكومة، شركات خاصة، وجماعات مؤيدة، مسؤولي الأمم المتحدة، واختصاصيين في الصحة والمجال الإنساني الدولي. وتستكمل المناقشات الرفيعة المستوى بمحاضرات وورش عمل العملية لتحقيق أقصى قدر من الخبرات من الدراسة الميدانية. سيقوم الطلاب بمسح لمختلف وجهات النظر واستراتيجيات الجهات الفاعلة ذات الصلة بخصوص الإغاثة وصولاً إلى قطاعات التنمية، وكذلك الافتراضات المحددة والانحيازات الكامنة التي تكشفها هذه المقاربات.
لا يسعى هذا المقرر التعليمي  فقط إلى التعلم منه، وإنما أيضا إلى تقييم ونقد، وتوسيع الأساليب القائمة. بالإضافة إلى ذلك، سيكون لدى الطلاب الفرصة لتطوير تفكيرههم الاحترافي الخاص بهم  في هذا المجال، للتواصل مع الممارسين، واختبار وصقل المهارات التي اكتسبوها حديثا في هذا السياق الاجتماعي والسياسي الديناميكي والمعقد. وبطبيعة الحال سوف يتوج هذا المقرر  بتقرير تقييمي يضعه الطلاب، ليقدمه ويتقاسمه وينتقده فريق عمل من الوكالات الرئيسة العاملة في هذا السياق. هذا هو الهدف من الدراسة الميدانية، أي أن تصبح التجربة الغنية والمعلومات التي يتم جمعها من قبل الطلاب أداة مفيدة للممارسين لتقييم سياساتهم في هذا السياق.

أهداف الدورة
من وجهة نظر الدورة، ومن خلال القراءات والمناقشات، والحوارات، وفي مواقع الاجتماعات، يتوقع من الطلاب:
&bascii117ll; اكتساب فهم للتحديات والمعضلات الخاصة بجهود الإغاثة المحلية والإقليمية، والدولية في الأزمة الحالية في سوريا واستكشاف نهج جديد لمعالجة قضايا رئيسة؛
&bascii117ll; بناء المعرفة عن البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية المعقدة في لبنان والمنطقة المحيطة بها، مع إيلاء اهتمام خاص للأثر الذي خلفه الصراع السوري على مختلف الجهات الفاعلة والمؤسسات في المنطقة؛
&bascii117ll; تطوير المهارات العملية والمهنية في تخطيط وتنفيذ مهمات البعثات؛
&bascii117ll; الانخراط والتواصل مع الممارسين وصناع السياسات من المجتمعات التشغيلية، المنظمات غير الحكومية، السياسة العامة، الوسطين السياسي والأكاديمي؛
&bascii117ll; تطوير المهارات العملية في وضع تقارير تقييمية لعرضها على الوكالات الإنسانية الأساسية.

جدول أعمال دورة الدراسة الميدانية
تجري الدورة الميدانية الشتوية في لبنان من 2 إلى 23  كانون الثاني/ يناير 2014. وفي حين أن الأجندة النهائية سوف تتقرر في تشرين الثاني/ نوفمبر، فمن المتوقع أن تكون على النحو التالي:

&bascii117ll; 1 كانون الثاني/ يناير:
o وصول الطلاب إلى الموقع.

&bascii117ll; 2 كانون الثاني/ يناير:
o جلسة الدورة الأولى.

&bascii117ll; 3 كانون الثاني/ يناير:
o جلسات الدورة.
o تحية السفارة الأميركية وموجز أمني.

&bascii117ll; 4-5 كانون الثاني/ يناير:
o جلسات الدورة.
o جولة في المدينة.

&bascii117ll; 6-10 كانون الثاني/ يناير:
o جلسات الدورة، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي في مجال العمل الإنساني، شبكة تحليل، وورش عمل المهارات المهنية.
o لقاء مع المحاورين وممثلي الوكالات .
o بدء الطلاب بتحديد الخطوط العريضة لمجالات البحث الخاصة بهم.

&bascii117ll; 11-12 كانون الثاني/ يناير:
o تنظيم جولة سياحية في مطلع الاسبوع الى جبيل مع دليل محلي.

&bascii117ll; 13-17 كانون الثاني/ يناير:
o جلسات الدورة.
o اجتماعات مع وكالات.
o عمل الطلاب على مقترحات سياستهم العامة.

&bascii117ll; 18-19 كانون الثاني/ يناير:
o تنظيم جولة سياحية إلى منطقة جبال الشوف ومحمية أرز الباروك الأرز.

&bascii117ll; 20-21 كانون الثاني/ يناير:
o جلسات الدورة.
o اجتماعات مع وكالات.
o انهاء الطلاب الصيغة النهائية لمقترحات سياستهم العامة واعداد عروضهم لتقديمها إلى الوكالات.

&bascii117ll; 22 كانون الثاني/ يناير:
o اغلاق الحدث: تقديم الطلاب لمقترحات سياستهم أمام لجنة من الخبراء وممثلي الوكالة لأجل ردود الفعل والملاحظات النقدية والمناقشة.

&bascii117ll; 23 كانون الثاني/ يناير:
o اختتام الدورة النهائي.

سوف يكون مركز الطلاب في بيروت مدة الدورة، باستثناء  الجولات السياحية المتفرقة والزيارات الميدانية، والتي سيتم تنسيقها بالتعاون مع المنظمات الشريكة ووكالات سياحية. وإن أجهزة الدعم العالمي لجامعة هارفارد والسفارة الأميركية على علم بمواقع الفنادق للمجموعة ما أن يكون قد تم الانتهاء منها خلال بعثة التقييم.

الشركاء والاتصالات
من خلال دراسة ميدانية شتوية سابقة لها، واتصالها المستمر مع وكالات في لبنان، حافظت HPCR على شبكة قوية من المنظمات والمهنيين المحترفين للمساهمة في هذه الدورة. وسوف يتم الاتصال بالجميع مجدداً  في وقت مبكر يسبق زيارة التقييم في تشرين الثاني/ نوفمبر، من أجل التخطيط لتفاعلهم مع الطلاب في كانون الثاني/ يناير.

خلال الدورة، سيزور الطلاب عدداً من المنظمات، بما في ذلك:
&bascii117ll; اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC).
&bascii117ll; الصليب الأحمر اللبناني.
&bascii117ll; المجلس الدانمركي للاجئين.
&bascii117ll; المجلس النرويجي للاجئين.
&bascii117ll; منظمة أطباء بلا حدود (MSF).
&bascii117ll; منظمة حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش، HRW).
&bascii117ll; اليونيسيف ( ascii85NICIF).
&bascii117ll; الأونروا ( ascii85NRWA).
&bascii117ll; المفوضية العامة اشؤون اللاجئين ( ascii85NHCR).
&bascii117ll; برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( ascii85NDP).
&bascii117ll; مكتب رئيس الوزراء.
&bascii117ll; وزارة الصحة.
&bascii117ll; السفارة الأمريكية.
&bascii117ll; الجامعة الأمريكية في بيروت (Aascii85B).
&bascii117ll; مؤسسة تنمية المشاريع.
&bascii117ll; مؤسسة الحريري.
&bascii117ll; قناة الجزيرة.
&bascii117ll; صحيفة النهار.

وقد اجتمعت بعثة برنامج  HPCR  في وقت سابق مع ممثلين من جميع هذه المؤسسات في لبنان، في سياق إما الدراسة الميدانية الشتوية لعام 2010 أو البحوث التي أجريت مؤخرا في المنطقة.

الإدارة الأمنية
يحتفظ برنامج  HPCR بعلاقاتها مع عدد من الوكالات على الأرض على مدى أشهر قبل تنفيذ الدورة، من أجل أن يكون هناك تقييم مستمر للوضع الأمني في الموقع الميداني. يقوم برنامج HPCR بإعلام  جهاز خدمات هارفارد للدعم العالمي، ومدرسة كينيدي، ومدرسة الصحة العامة عن مخططه من خلال الاجتماعات والاتصالات التنسيقية الثابتة ما أن تكون الدورة جاهزة.
في تشرين الثاني/ نوفمبر، يدير برنامج  HPCR بعثة التقييم الميداني، حيث يقوم الفريق الحالي بتقييم الوضع الأمني، ويجتمع مع الشركاء والمتحاورين، ويحدد الترتيبات المناسبة للإقامة والنقل. وبين التقييم الميداني والدورة في كانون الثاني/ يناير، يقيم فريق الدراسة ميدانية علاقات وثيقة مع شركائه ومع ضابط الاتصال على الأرض، للبقاء على علم بأي تطورات.
في كل موقع من المواقع حيث تتم دورة الدراسة الميدانية، يبني برنامج  HPCR علاقة مع سفارة الولايات المتحدة في الموقع. ويجتمع الفريق مع ممثلي السفارة خلال التقييم الميداني، مطلعاً السفارة على الغرض من الزيارة والتخطيط اللوجستي للدورة. يتم التشاور مع السفارة أيضاً بما يتعلق بالخدمات اللوجستية والتطورات الجارية على الأرض. يلتقي الطلاب مع ممثلي السفارة مرتين خلال الزيارة الميدانية في كانون الثاني/ يناير: مرة  للاحاطة الأمنية لدى وصولهم، ومرة ثانية لعقد اجتماع موضوعي بشأن القضايا المتعلقة بأبحاثهم أثناء الدورة.
تفهماً منه للحالة الديناميكية والمتغيرة باستمرار في القضية السورية، وضع برنامج HPCR قضية بديلة، في حال أصبحت البيئة الأمنية غير مستقرة للغاية لإجراء الدراسة الميدانية. كما أن الدراسة الميدانية الجارية أيضا في منطقة الشرق الأوسط، سوف تدرس تحديات التنمية الحالية التي تواجه الشباب في الضفة الغربية، سعياً منها إلى فهم الأدوار لكل جهة من الجهات الفاعلة المختلفة، على الصعيدين المحلي والدولي، في هذا الوضع المعقد. وقد أجرى برنامج  HPCR في السابق دراسة ميدانية في الضفة الغربية، وسيسعى للاستفادة من سنوات أبحاثه وتجاربه في المنطقة. وجرى التقييم الميداني الأولي في الضفة الغربية في شهر تشرين أول/ أكتوبر 2012. وكما في حالات أخرى، يقارب برنامج جامعة هارفارد هذه الحالة من دون تحيز وبأسلوب أكاديمي يشجع الطلاب على تطوير قدراتهم الخاصة على التفكير التحليلي في هذا المجال، وللتواصل مع الممارسين، واختبار وصقل مهاراتهم في بيئة ديناميكية.

التكاليف المتوقعة بالنسبة لطلاب الدورة
فيما يلي التكلفة المتوقعة لمشاركة الطلاب في الدورة. وقد وضعت هذه الأرقام بناء على الدورة الميدانية لعام 2010 في لبنان، ويمكن تعديلها على أساس تقييم تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 الميداني. التفاصيل أدناه مجرد تقدير.
تشتمل على :
&bascii117ll; الاقامة: 23 ليلة
o غرفة واحدة .......................................................... 1955 $
o غرفة مزدوجة ........................................................ 1150 $
o النقـــل ................................................................ 600  $
o وجبات الطعام والاجتماعــات............................................ 1350 $

تكلفة غير مدرجة:
&bascii117ll; جوا من وإلى موقع الدراسة الميدانية.
&bascii117ll; التأشيرات.
&bascii117ll; الإقامة خارج مواعيد البرنامج.
&bascii117ll; التطعيمات.
&bascii117ll; مشتريات متنوعة وشخصية.

التكلفة الكاملة المتصورة للدورة:
&bascii117ll; غرفة مفردة .............................................................. 3905 $
&bascii117ll; غرفة مزدوجة............................................................. 3100 $

كلود بروديرلين، مدرس
كلود برودرلين هو باحث أول في برنامج السياسة الإنسانية والصراعات أبحاث في جامعة هارفارد (HPCR) والاستراتيجية مستشار في اللجنة الدولية لل الصليب الأحمر (ICRC). كلود تأسست في عام 2000 HPCR وشغل منصب مدير برنامج حتى .... ويؤكد بحث أعضاء هيئة التدريس والتدريس التعيين في جامعة هارفارد.
وقد شارك السيد بروديرلين في العمل الإنساني الدولي منذ عام 1985. ومن 1990 ـ 1995 كان يعمل في المساعدة الإنسانية والحماية مع اللجنة الدولية لل الصليب الأحمر (اللجنة الدولية) في إيران، 'إسرائيل' والأراضي المحتلة، والمملكة العربية السعودية والكويت و اليمن وكذلك في جنيف المستشار القانوني لعمليات اللجنة الدولية. في عام 1996، التحق المتحدة الأمم المتحدة في نيويورك والمستشار الخاص للشؤون الإنسانية. كان يعمل بشكل خاص على وصول المساعدات الإنسانية في أفغانستان وكوريا الشمالية فضلا عن الأثر الإنساني لل العقوبات في وحدة التخطيط الاستراتيجي للمكتب التنفيذي للأمين العام للأمم المتحدة. هو شغل أيضا منصب الخبير المستقل بشأن أثر العقوبات لمجلس الامن الدولي في السودان، سيراليون وبوروندي والعراق. في أيلول/ سبتمبر 2003، تم تعيينه عضوا في الفريق المستقل المعني بسلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة في العراق.
كلود برودرلين هو حاليا رئيس الفريق HPCR من المهنيين على الرصد، التقارير وتقصي الحقائق.

Ana&iascii117ml;de Nahikian، مدرس مساعد
Ana&iascii117ml;de Nahikian هي مشارك البرنامج ومدرس مشارك في برنامج هارفارد لـ'سياسة والصراع البحوث الإنسانية (HPCR)'. تقود المشروع على الإنسانية والابتكارات والشبكات المهنية وتدير شراكات برنامج العديدة. وتساهم في البحث والتطوير لمشروع HPCR على الرصد والإبلاغ، وتقصي الحقائق... وهي مدرس مشارك في دورات الدراسات العليا في كلية هارفارد للصحة العامة ولكلية كينيدي للإدارة الحكومية، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي والمشاركة الدولية في الحماية الإنسانية، الممارسات العالمية الصحة والشبكات، وهذه الدراسة الميدانية هذا الشتاء. انها تقود تطوير المناهج الدراسية من الدورات الميدانية في مجال التخطيط الاستراتيجي والحرجة تحليل في مجال العمل الإنساني، والتي اتخذت سابقا مكان في الضفة الغربية، نيبال،اندونيسيا ولبنان وأوروبا (مولدوفا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة)، والهند.
(*) ترجمة إيمان سويد ـ خاص مجموعة الخدمات البحثية

موقع الخدمات البحثية