أوراق إستراتيجية » التقرير الأمني الثالث عن الشرق الأوسط: المعارضة السورية المسلحة ـ الحلقة الرابعة

موجز تنفيذي
يقدم هذا التقرير معلومات حول حركة المعارضة السورية، ملقياً الضوء على الهيكلية الموجودة ضمن هذه الحركة وأين يفتقر المتمردون السوريون للتنظيم. هذا التقرير لا يؤيد سياسة تسليح المعارضة السورية أو يقف ضده.

قيادة الجيش السوري الحر في تركيا
ـ المقدم حسين هرموش
ينتسب لحركة الضباط الأحرار.
منطقة العمليات:
N/A
بدأ المقدم هرموش تأسيس حركة الضباط الأحرار عندما أعلن انشقاقه في أوائل حزيران/ يونيو 2011 في بيان له على شريط فيديو. اعتقلت القوى الأمنية هرموش في منتصف أيلول 2011 وأعدمته في كانون الثاني 2012.
ـ العقيد رياض الأسعد

قائد: الجيش السوري الحر
منطقة العمليات:
N/A
شكل العقيد الأسعد الجيش السوري الحر نهاية العام 2011، وفي منتصف تشرين الأول انتسب إلى مظلة مجموعته عدد من جماعات التمرد الأساسية العاملة على الأرض في سوريا.
(لاحقا أعلن عن هروبه مع مبلغ مليوني دولار أميركيا الى هنغاريا)
ـ العقيد أحمد حجازي
نائب القائد: الجيش السوري الحر
منطقة العمليات:
N/A
فر العقيد حجازي إلى تركيا بعد مشاركاته المتكررة في بيانات مسجلة على أشرطة فيديو ومقابلات صحفية من مركز قيادة الجيش السوري الحر في تركيا حيث يعمل كنائب للعقيد الأسعد.
ـ العقيد مالك الكردي
نائب القائد: الجيش السوري الحر
منطقة العمليات:
N/A
فر العقيد الكردي من إلى تركيا بعد انشقاقه عن سلاح البحرية السورية في أواخر آب. سجل عدداً من أشرطة الفيديو والبيانات الصحفية أثناء فترة وجوده في قيادة الجيش السوري الحر.
ـ النقيب محمد حمدو
الناطق باسم: الجيش السوري الحر
منطقة العمليات:
N/A
لم يظهر النقيب حمدو في بيانات على أشرطة فيديو لكنه أجرى، وبشكل متكرر، مقابلات ذُكر فيها بأنه &ldqascii117o; ناطق&rdqascii117o; أو &ldqascii117o; قائد رفيع&rdqascii117o; في مركز القيادة الإعلامية للجيش السوري الحر في تركيا.
ـ اللواء مصطفى أحمد الشيخ
قائد: المجلس الثوري السوري الأعلى
منطقة العمليات:
N/A
لم ينشق اللواء الشيخ حتى كانون الثاني 2012، لكنه عندما فعل أصبح أرفع ضابط ينشق عن الجيش. وقد شكل المجلس الثوري الأعلى خارج الجيش السوري الحر، لكن المجموعتين اندمجتا معاً في شباط.
ـ النقيب باسم الخالد

منتسب للمجلس الثوي السوري الأعلى
منطقة العمليات:
N/A
قام النقيب الخالد بتسجيل البيان الذي أعلن فيه عن تشكيل المجلس الثوري الأعلى على شريط الفيديو، والذي قال فيه بأنه يعمل بصفته مساعداً للواء مصطفى الشيخ.
ـ النقيب عبد الستار يونسو
قائد: كتيبة الحمزة
منطقة العمليات: مدينة إدلب وضواحيها
شارك النقيب يونسو في عدد من التصريحات المسجلة على الفيديو الصادرة عن مركز قيادة الجيش السوري الحر في تركيا، ويقود ظاهرياً كتيبة الحمزة حول إدلب. في كل الأحوال ليس هناك دليل كبير يربطه بمجموعات التمرد الفاعلة في إدلب.
ـ النقيب أيهم الكردي
قائد: كتيبة القاشوش
منطقة العمليات: حماه
سمت قيادة الجيش السوري الحر النقيب الكردي قائداً لكتيبة القاشوش في محافظة حماه. وفي حين يستمر الكردي بالظهور في بيانات الجيش السوري الحر، فليس هناك من دليل كبير يربطه بمجموعات التمرد الفاعلة في حماه.
قادة وحدات الجيش السوري الحر
ـ النقيب عمار الواوي

قائد: كتيبة أبابيل
منطقة العمليات: حلب
يقود النقيب الواوي وحدة تمرد في حلب، وكان يرسل التقارير حول عمليات المجموعة هناك. في كل الأحوال، تشير بياناته الصحفية والمسجلة على الفيديو إلى أنه ظل في تركيا واصطف مع الجيش السوري الحر وأصبح مقرباً من قادته.
ـ النقيب إبراهيم منير مجمور
قائد: كتيبة الحورية
منطقة العمليات: حلب
شارك النقيب مجمور في عدد من البيانات المسجلة على الفيديو الصادرة من تركيا في تموز وأيلول 2011 قبل عودته إلى سوريا لقيادة مجموعة تمرد في تشرين الثاني. من الصعب أن ننسب الاشتباكات المحدودة حول حلب لجماعة النقيب مجمور.
ـ الرائد ماهر رحمن النعيمي
قائد: كتيبة معاوية بن أبي سفيان
منطقة العمليات: دمشق
جعلت مهارة الرائد النعيمي في فن الخطابة ومقابلاته الصحفية من داخل سوريا منه شخصية أساسية في الحركة. قامت وحدته ببعض الهجمات حول دمشق. وعلى خلاف قادة آخرين في الجيش السوري الحر، تم ضمه منذ البداية في المجلس الثوري الأعلى.
ـ الرائد قيس قطانة
قائد: كتيبة العمري
منطقة العمليات: محافظة درعا
يقود الرائد قطانة أكثر تنظيمات التمرد فعالية في سهل حوران. فهو يقود الغارات ونصب الكمائن على طول القوس الممتد من البلدات الصغيرة ويتجنب الصراع الدائم والمستمر مع القوى الأمنية. كما قام بالتنسيق أيضاً مع وحدات تمرد أخرى في محافظة درعا.
ـ الرائد يوسف الدين يحيى
قائد: كتيبة هرموش
منطقة العمليات: جبل الزاوية، إدلب
انضم الرائد يحيى إلى قيادة الجيش السوري الحر في تركيا بعد انشقاقه في آب عن الجيش السوري. عاد إلى منطقة جبل الزاوية الجبلية لقيادة مجموعة تمرد كبيرة تقوم بغارات ونصب الكمائن.

لواء خالد بن الوليد، محافظة حمص
ـ الرائد عبد الرحمن الشيخ علي

قائد: لواء خالد بن الوليد
منطقة العمليات: الرستن
أصبح النقيب الشيخ علي قائد حركة المقاومة المسلحة حول حمص في أيلول 2011، حيث عمل على تنظيم ضباط منشقين مختلفين للعمل بظل لواء خالد بن الوليد.
ـ الرائد علي محمد أيوب
قائد: كتيبة الحمزة
منطقة العمليات: الرستن
يقود الرائد أيوب كتيبة الحمزة التابعة للواء خالد بن الوليد. ورغم أنه يظهر أنه جاء متأخراً إلى التنظيم، فقد لعب دوراً أساسياً في سيطرة لا يستهان بها على الأحياء الغربية للرستن من الموالين للنظام في أواخر كانون الثاني 2012.
ـ الملازم إبراهيم أيوب
نائب قائد: كتيبة الفاروق
منطقة العمليات: الرستن
بعد انشقاقه في تموز 2010/ كان الملازم أيوب مشاركاً أساسياً في تشكيل لواء خالد بن الوليد. يعمل حالياً كقائد ضمن كتيبة الحمزة وتابع دوره القيادي خلال هجوم الرستن في أواخر كانون الثاني 2012.
ـ الرائد أحمد بحبوح
منتسب لـ: لواء خالد بن الوليد
منطقة العمليات: الرستن
كان الرائد بحبوح أول قائد لخالد بن الوليد في حزيران 2011، وحافظ أخوه عبد الله على علاقات وثيقة مع الرائد الشيخ علي. قاد بحبوح المتمردين ضد القوات الموالية للنظام في الرستن في كانون الثاني ـ شباط 2012.
ـ النقيب عبد الله بحبوح
قائد: كتيبة محمد طلاس
منطقة العمليات: الرستن
انضم عبد الله بحبوح إلى أخيه أحمد أثناء التشكيل الأولي للواء خالد بن الوليد، وحافظ على علاقات وثيقة مع الرائد الشيخ علي منذ ذلك الحين، بظهوره في عدد من البيانات الأساسية المسجلة على أشرطة الفيديو.
ـ الملازم عبد الرزاق طلاس
قائد: كتيبة الفاروق
منطقة العمليات: بابا عمر، مدينة حمص
كان الملازم طلاس، إبن أخ وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس، قائداً ملهماً قاد كتيبة الفاروق التابعة للواء خالد بن الوليد في بابا عمرو، حمص. قتل أثناء سقوط وابل من القصف المدفعي من قبل النظام في 9 شباط، 2012.
ـ الملازم وليد العبد الله
نائب قائد: كتيبة الفاروق
منطقة العمليات: بابا عمرو، مدينة حمص
ظهر الملازم العبد الله إلى جانب الملازم عبد الرزاق طلاس في البيانات وكليبات الفيديو التي تظهر المنشقيْن الشابيْن يعملان مع مجموعتهما الميليشياوية داخل حي بابا عمرو في حمص.
ـ النقيب يوسف الحمود
قائد: كتيبة فادي القاسم
منطقة العمليات: باب دريب، مدينة حمص
كان النقيب الحمود أحد أول أفراد لواء خالد بن الوليد بظل قيادة الرائد أحمد بحبوح. في كانون الثاني وشباط 2012، قاد متمردين ضد القوات الموالية للنظام في حي باب دريب في حمص.
ـ الملازم فايز أحمد العبد الله
قائد: فرقة علي بن أبي طالب
منطقة العمليات: منطقة الحولة، ريف حمص
شارك الملازم العبد الله في البيانات المسجلة على الفيديو باكراً وقبل ظهوره بعد أيام من معركة الرستن في أواخر أيلول لإعلان انسحاب لواء خالد بن الوليد وإعلان المسؤولية عن الهجمات الفعالة في ريف حمص.
ـ النقيب رواد أحمد العكش
قائد: كتيبة المهمات الخاصة
منطقة العمليات: الزعفرانة
أتى متأخراً نسبياً إلى لواء خالد بن الوليد، إذ أعلن النقيب العكش عن انشقاقه نهاية كانون أول 2011، عندما شكل كتيبة المهمات الخاصة بظل قيادة خالد بن الوليد.
ـ النقيب أياد الديك
منتسب لـ: لواء خالد بن الوليد
منطقة العمليات: الرستن
كان النقيب الديك، الذي كان يدعى رئيس هيئة الأركان في خالد بن الوليد، أحد الأعضاء المفتتحين للتنظيم بظل قيادة الرائد أحمد بحبوح، وشارك في سلسلة من البيانات المسجلة على الفيديو متحملاً المسؤولية عن العمليات في الرستن.
ـ الملازم أحمد مصطفى خلف

منتسب لـ: لواء خالد بن الوليد
منطقة العمليات: الرستن
كان الملازم خلف أول الضباط الأحرار وأكثرهم احتراماً في المنطقة المحيطة بحمص بعد انشقاقه في أواخر حزيران 2011 وبعد انخراطه اللاحق بالعمل في لواء خالد بن الوليد. قتل في معركة خلال هجوم للنظام على الرستن في أواخر أيلول 2011.
ـ الملازم محمد عبد العزيز طلاس
منتسب لـ: لواء خالد بن الوليد
منطقة العمليات: الرستن
نصب الملازم عبد العزيز طلاس الكمائن لقوى أمنية على طول الطريق من حمص إلى الرستن في أيلول وقاتل في الرستن حتى نهاية الشهر. لم يظهر في بيانات على الفيديو منذ ذلك الحين، وقد يكون قتل.
ـ الملازم أمجد الحميد
منتسب لـ: لواء خالد بن الوليد
منطقة العمليات: الرستن
كان الملازم الحميد من أوائل الأعضاء في حركة الضباط الأحرار قبل انضمامه إلى لواء خالد بن الوليد في أيلول 2011. هذا المواطن من الرستن كان قد ظهر في عدد من البيانات المسجلة على الفيديو خلال الفترة التشكيلية للواء خالد بن الوليد.
ـ الملازم عمر شمسي
منتسب لـ: لواء خالد بن الوليد
منطقة العمليات: الرستن
كان الملازم شمسي من أوائل الأعضاء في حركة الضباط الأحرار قبل انضمامه إلى لواء خالد بن الوليد في أيلول 2011. ظهر في عدد من البيانات المسجلة على الفيديو خلال الفترة التشكيلية للواء خالد بن الوليد.
ريف دمشق وجنوب إدلب
ـ النقيب زهير الشيخ
قائد: كتيبة أسامة بن زيد
منطقة العمليات: إدلب، حماه
أعلن النقيب الشيخ عن انشقاقه، لينضم إلى كتيبة أبو الفداء في أوائل تشرين الثاني. وفي نهاية الشهر، أعلن عن تشكيل كتيبة أسامة بن زيد وليترأس أكثر من 75 متمرداً منظمين في خمس &ldqascii117o;سرايا&rdqascii117o;.
ـ الملازم أيمن حلاق
منتسب لـ: سرية أبو الفداء، كتيبة أسامة بن زيد
منطقة العمليات: شمال ريف حماه
يبدو أن الملازم حلاق قائد تناوبي لفرقة محمد حسين الحلاق وفرقة إيمان بن حسين عبدالله. وفي شباط 2012 أسرت وحدته 11 من الزوار الإيرانيين المسافرين عبر حماه ثم أطلقت سراحهم.
ـ الملازم عبد الماجد أيوب

قائد: سرية كفاح سرملا، كتيبة أسامة بن زيد
منطقة العمليات: خان شيخون، إدلب
ظهر الملازم أيوب كقائد &ldqascii117o; سرية&rdqascii117o; بظل قيادة زهير الشيخ. وفي بيان له على شريط فيديو في أوائل كانون أول، ادعى الملازم أيوب شرف الدفاع عن تظاهرة في خان شيخون وتدمير حاملات جند مدرعة في الاشتباك.
ـ الملازم محمد باز

قائد: سرية محمد الشيخ، كتيبة أسامة بن زيد
منطقة العمليات: إدلب وحماه
ظهر الملازم باز في شريطيْ فيديو مع النقيب زهير الشيخ كقائد تابع في تنظيمه.
ـ الملازم: محمود أحمد حمادي
قائد: سرية حسن الحسن، كتيبة أسامة بن زيد
منطقة العمليات: إدلب وحماه
ظهر الملازم حمادي في شريطيْ فيديو مع النقيب زهير الشيخ كقائد تابع في تنظيمه.
ـ العميد رضوان المدلوش
قائد: كتيبة سليمان
منطقة العمليات: معرة النعمان، إدلب
انشقاق الجنرال المدلوش عن استخبارات سلاح الجو، مثال نادر للانشقاق عن أجهزة استخبارات النظام. سماه الجيش السوري الحر قائداً لكتيبة سليمان في إدلب. قتلته القوات الموالية للنظام عندما داهمت منزله الآمن في تشرين الثاني 2011.
ـ النقيب زاهر عبد الكريم
منتسب لـ: كتيبة سليمان
منطقة العمليات: كرنز ومحردي، حماه
ادعى النقيب عبد الكريم المسؤولية عن بعض الهجمات الفعالة الأولى ضد قوافل النظام المتنقلة عبر ريف حماه في أيلول 2011. وقد جُرح بشكل بالغ في نفس الغارة التي قتل فيها رضوان المدلوش.
ـ العقيد عدنان حلاق
منتسب لـ: كتيبة أبو الفداء
منطقة العمليات: حماه
انشق العقيد حلاق في كانون أول 2011 مع مجموعة صغيرة من الجنود، معلناً خططه بالانضمام إلى كتيبة أبو الفداء التابعة للجيش السوري الحر &ldqascii117o; بظل قيادة رياض الأسعد&rdqascii117o;.
ـ الملازم طلال المصري

منتسب لـ: سرية خضر الشريف، كتيبة أسامة بن زيد
منطقة العمليات: كفر نبوده، حماه
أعلن الملازم المصري انشقاقه عن القوات الخاصة السورية في كانون الأول 2011 وظهر في شريط فيديو في منتصف شباط، مصرحاً فيه عن ارتباطه بكتيبتيْ أسامة بن زيد وأبو الفداء قبل الاشتباك مع قوات النظام بسلاح
AT متطور.
ـ الملازم محمد الخال
منتسب لـ: سرية خضر الشريف، كتيبة أسامة بن زيد
منطقة العمليات: كفر نبوده، حماه
في كانون أول 2011، أعلن محمد الخال انشقاقه عن الجيش السوري وتشكيل سرية خضر الشريف التابعة لكتيبة أسامة بن زيد.

مجموعات المعارضة المسلحة
محافظة حلب
ـ كتيبة أبابيل
منطقة العمليات: محافظة حلب
القائد: النقيب عمار الواوي
القوة المقدرة: غير معروفة
ادعى الكابتن الواوي المسؤولية عن عدد من الهجمات على امتداد حلب وشمال إدلب لصالح كتيبة أبابيل؛ في كل الأحوال، يبدو بأن الواوي ظل في تركيا منذ تشرين أول 2011، ما جعل من الصعب عليه أن ينسب أي نشاط يحصل في حلب إلى قيادته ويستدعي التشكيك بمصداقية وحدة التمرد هذه.
ـ كتيبة الحورية
منطقة العمليات: محافظة حلب
القائد: النقيب إبراهيم منير مجمور
القوة المقدرة: 25- 30
كانت كتيبة الحورية التابعة للنقيب مجمور إحدى المجموعات لميليشياوية الـ 22 التي أعلن عنها الجيش السوري الحر في شريط الفيديو الذي نشره في تشرين أول 2011.
لدى النقيب مجمور علاقات وثيقة مع قيادة الجيش السوري الحر لكن من الصعب إسناد الاشتباكات المحدودة حول حلب لمجموعة التمرد هذه.
محافظة إدلب
ـ كتيبة هرموش
منطقة العمليات: جبل الزاوية
القائد: النقيب يوسف الدين يحي
القوة المقدرة: 150
برهن المتمردون في جبل الزاوية عن قدرة مثيرة للإعجاب في شهريْ تشرين أول وتشرين الثاني 2011، بقيامهم بغارات ونصب الكمائن على طول الطرق الرئيسة المحيطة بمخبئهم الجبلي. وبعدما ألحقت القوى الأمنية التابعة للنظام هزيمة قاسية بهؤلاء المتمردين في أواخر كانون أول، برهنت المجموعة عن مرونة لديها باستمرارها القيام بغارات ونصب كمائن كبيرة اعتباراً من كانون الثاني 2012.
ـ كتيبة الحمزة
منطقة العمليات: مدينة إدلب والضواحي
القائد: العقيد عبد الستار يونسو
القوة المقدرة: غير معروفة
عندما أعلن الجيش السوري الحر عن هيكليته الرسمية الموسعة في تشرين أول 2011، وُضع العقيد يونسو في موقع القيادة لكتيبة الحمزة الموجودة حول مدينة إدلب. وبرغم تكرار اشتباكات المتمردين في هذه المنطقة، فإن من الصعب تحديد فعالية كتيبة الحمزة بسبب عدد مجموعات التمرد العاملة في المنطقة.

ـ كتيبة أبو بكر الصديق
منطقة العمليات: مدينة إدلب
القائد: قائد غير معروف
القوة المقدرة: غير معروفة
المعلومات المتوفرة قليلة حول وحدة التمرد هذه ما عدا حقيقة انتماء فرقة ضرار بن أزور المزعوم لهذه الوحدة خلال تشكيلها.

ـ فرقة ضرار بن أزور
منطقة العمليات: الصرمين
القائد: غير معروف
القوة المقدرة: 15
المعلومات المتوفرة قليلة حول وحدة التمرد هذه ما عدا الإعلان عن تشكيل فرقة ضرار بن أزور في أوائل كانون أول 2011. وزعمت الوحدة انتمائها لكتيبة أبو بكر الصديق، الوحدة الأكبر حجماً، خلال تشكيلها.

ـ كتيبة معاوية بن أبي سفيان

منطقة العمليات: سراقب
القائد: غير معروف
القوة المقدرة: 50
أعلنت مجموعة التمرد الكبيرة نسبياً هذه عن تشكلها في شريط فيديو نشر في منتصف شباط أظهر تجمعاً كبيراً لخمسين مقاتل تقريباً. وقد أشار صحافيون أجروا مقابلات مع المقاتلين في سراقب في هذه الفترة الزمنية تقريباً إلى مستوى التنظيم الذي أثبته متمردو سراقب.
ريف دمشق وجنوب محافظة إدلب

ـ كتيبة أبو الفداء
منطقة العمليات: ريف دمشق وجنوب محافظة إدلب
القائد:غير معروف
القوة المقدرة: 500 ( مجموعة مع كتيبة أسامة بن زيد)
تم الاعتراف بكتيبة أبو الفداء كوحدة تابعة للجيش السوري الحر ومركزها حماه في شريط فيديو نشر تشرين الأول 2011 والذي كان أول ما أعلنه هو الهيكلية الرسمية لمظلة المجموعات. كما أن عدداً من الأفراد الذين عرَّفوا عن أنفسهم كأعضاء في هذه المجموعة عرَّفوا عن أنسهم أيضاً كأفراد في كتيبة أسامة بن زيد، ما يعرض بأن المجموعتين مرتبطتان ارتباطاً وثيقاً، إن لم تكونا مجموعة واحدة بحد ذاتها.
وقد قامت كتيبتا أبو الفداء وأسامة بن زيد، معاً، بأكثر من 20 غارة وكمين ضد القوى الأمنية التابعة للنظام في هذا السهل الزراعي على سفوح هضبة إدلب شمال مدينة حماه.

ـ كتيبة أسامة بن زيد

منطقة العمليات: ريف حماه وجنوب محافظة إدلب
القائد: النقيب زهير الشيخ
القوة المقدرة: 500 ( مع كتيبة أبو الفداء مجتمعة)
أعلن النقيب الشيخ ، الذي عرَّف عن نفسه بالأصل على أنه عضو في كتيبة أبو الفداء، عن تشكيل كتيبة أسامة بن زيد في نهاية تشري الثاني 2011. ومنذ ذلك الحين يشير عدد من قادته الصغار لأنفسهم على أنهم أفراد في كتيبتيْ أسامة بن زيد وأبو الفداء، ما يشير إلى أن المجموعتين مرتبطتان ارتباطاً وثيقاً، إن لم تكونا مجموعة واحدة بحد ذاتها. وقامت كل من كتيبتيْ أبو الفداء وأسامة بن زيد، معاً، بأكثر من 20 غارة وكمين ضد القوى الأمنية التابعة للنظام في هذا السهل الزراعي على سفوح هضبة إدلب شمال مدينة حماه.

ـ سرية محمد حسين الحلاق ( كتيبة أسامة بن زيد)
منطقة العمليات: كفر نبودة
القائد: الملازم أيمن حلاق
القوة المقدرة: 25-50 ( مجتمعة مع فرقة إيمان بن حسين عبد الله )
يظهر الملازم حلاق بالتناوب كقائد لفرقة محمد حسين الحلاق و فرقة إيمان بن حسين عبدالله. وفي شباط 2012 أسرت وحدته 11 من الزوار الإيرانيين المسافرين عبر حماه.

ـ سرية إيمان بن حسين عبد الله ( كتيبة أبو الفداء)
منطقة العمليات: كفر نبوده
القائد: الملازم أيمن حلاق
القوة المقدرة: 25- 50 ( مجتمعة مع فرقة محمد حسين الحلاق)
يظهر الملازم حلاق بالتناوب كقائد لفرقة محمد حسين الحلاق وفرقة إيمان بن حسين عبد الله. وفي شباط 2012 أسرت وحدته 11 من الزوار الإيرانيين المسافرين عبر حماه.

ـ سرية كفاح سرملا
منطقة العمليات: خان شيخون، إدلب و مراق، حماه
القائد: الملازم عبد الماجد أيوب
القوة المقدرة: 25
سرية كفاح سرملا منظمة بظل قيادة كتيبة أسامة بن زيد. وادعت الدفاع عن تظاهرة في خان شيخون، تدمير حاملات جند مدرعة ونصب كمائن للقوات الموالية للنظام قرب مراق.

ـ سرية منهى الفكري
منطقة العمليات: خان شيخون، إدلب
القائد: الملازم أبو زياد
القوة المقدرة: 15
يتم تنظيم سرية منهى الفكري بظل كتيبة أسامة بت زيد وقد نسبت لنفسها الاشتباك مع القوات الموالية للنظام في خان شيخون.

ـ سرية أبو عمار

منطقة العمليات: إدلب
القائد:الملازم أمين أبو عثمان
القوة المقدرة: 15
يبدو أن سرية أبو عمار قد عملت بشكل مستقل تحت إمرة أحمد مدير الحسين قبل موته في منتصف تشرين الثاني 2011. تم دمج الوحدة في كتيبة أسامة بن زيد لاحقاً في ذلك الشهر بظل قيادة الملازم عثمان.

ـ سرية حسن الحسن
منطقة العمليات: إدلب / حماه
القائد:الملازم محمود أحمد حمادي
القوة المقدرة: 15
يتم تنظيم سرية حسن الحسن بظل كتيبة أسامة بن زيد وقد ادعت فخر نصب كمين للقوى الأمنية الموالية للنظام على الطريق السريع المؤدي من حلب إلى دمشق.

ـ سرية محمد الشيخ

منطقة العمليات: إدلب/ حماه
القائد:الملازم محمد باز
القوة المقدرة: 15
يتم تنظيم سرية محمد الشيخ بظل كتيبة أسامة بن زيد لكنها لم تنل بعد صيت القيام بهجمات محددة.

ـ سرية خضر الشريف

منطقة العمليات: كفر نبوده، إدلب/ حماه
القائد: الملازم محمد الخال
القوة المقدرة: 15- 25
تشكلت هذه الوحدة في منتصف كانون أول 2011 وصرحت عن انتمائها لكتيبة أسامة بن زيد. وظهر أحد ضباطها برتبة ملازم، طلال المصري، في شريط فيديو في منتصف شباط مصرحاً عن انتمائه لكتيبتيْ أسامة بن زيد وأبو الفداء.

ـ سرية مصعب السبع
منطقة العمليات: غير معروف
القائد: غير معروف
القوة المقدرة: 30
تشكلت هذه الوحدة في منتصف شباط 2011 وصرحت عن انتمائها لكتيبة أسامة بن زيد. ليس هناك من دليل ظاهر على انتمائها عدا بيان الفيديو هذا، ولم تدع الوحدة مسؤوليتها عن أي اشتباك محدد.
تشكلت هذه الوحدة في منتصف شباط 2011 وصرحت عن انتمائها لكتيبة أسامة بن زيد.

ـ سرية عز الدين
منطقة العمليات: إدلب
القائد: جعفر عبد الفتاح عقربو
القوة المقدرة: 20
تشكلت هذه الوحدة في منتصف شباط 2011 وصرحت عن انتمائها لكتيبة أسامة بن زيد. ليس هناك من دليل ظاهر على انتمائها عدا بيان الفيديو هذا، ولم تدع الوحدة مسؤوليتها عن أي اشتباك محدد.
ـ كتيبة سليمان
منطقة العمليات: جنوب محافظة إدلب
القائد: العميد رضوان المدلوش ( قتل في 14 تشرين الثاني ، 2011)
القوة المقدرة: 25 – 50 ( بما يتعلق بتشرين الثاني 2011)
عندما أعلن الجيش السوري الحر عن هيكليته الرسمية الموسعة في تشرين أول 2011، فإنها اشتملت على كتيبة سليمان التابعة للعميد رضوان المدلوش في شمال ريف حماه ومحافظة إدلب. يبدو بأن هذه المجموعة قد حُلت منذ الغارة التي قتل فيها العميد، ومن المرجح أن يكون أفرادها قد انضموا إلى كتيبة أبو الفداء والفرق التابعة لها.
ـ كتيبة القاووش
منطقة العمليات: حماه
القائد: النقيب أيهم الكردي
القوة المقدرة: غير معروفة
عندما أعلن الجيش السوري الحر عن هيكليته الرسمية الموسعة في تشرين أول 2011، ضمت هذه الهيكلية النقيب الكردي بصفته قائداً لكتيبة القاووش في حماه. في كل الأحوال، لم تدَّع الكتيبة المسؤولية عن عمليات محددة، على خلاف الميليشيات الأخرى العاملة في المنطقة، ما يستدعي التساؤل حول مصداقية هذه الوحدة.
محافظة حمص
ـ لواء خالد بن الوليد
منطقة العمليات: محافظة حمص
القائد: الرائد عبد الرحمن الشيخ
القوة المقدرة: 3000+
لواء خالد بن الوليد أكبر وأكثر قوة تمرد فاعلة عاملة في سوريا. بعد توحيد مختلف قادة التمرد العاملين حول حمص، خاضت الوحدة أولى اشتباكاتها الكبرى في نهاية أيلول 2011 عندما قامت بانسحاب قتالي في مقابل القوى الأمنية في بلدة الرستن.
ـ كتيبة الفاروق
مناطق العمليات: بابا عمر
القائد:الملازم عبد الرزاق طلاس ( قتل في 9 شباط 2012)
القوة المقدرة: 1000 ( حتى شباط 2012)
كانت كتيبة الفاروق التابعة للواء خالد بن الوليد الوحدة القتالية الأكثر فاعلية، بتكبيدها خسائر فادحة للقوات الموالية للنظام في حي بابا عمر في أواخر تشرين أول وأوائل تشرين ثاني 2011 بظل قيادة الملازم طلاس. وفي شباط 2012، قادت مقاومة أكثر صلابة في بابا عمر إلى ثلاثة أسابيع من الحصار والقصف للحي قبل دخول القوات البرية واستلامها الحي.
ـ كتيبة فادي القاسم
منطقة العمليات: باب دريب، مدينة حمص
القائد:النقيب يوسف الحمود
القوة المقدرة: 100
قام النقيب يوسف الحمود، أحد أول الأعضاء في لواء خالد بن الوليد، بعمليات ناجحة ضد القوى الأمنية في حي بابا عمر في حمص في شهري ْ كانون الثاني وشباط 2012.
ـ كتيبة محمد طلاس

منطقة العمليات: الرستن، محافظة حمص
القائد: الرائد أحمد بحبوح
القوة المقدرة: 50 – 100
استمر الرائد بحبوح، القائد الأصلي للواء خالد بن الوليد، بالقيام بعمليات ضد قوات النظام في الرستن على امتداد شهر شباط 2012.
ـ كتيبة الحمزة

منطقة العمليات: الرستن، محافظة حمص
القائد:الرائد علي محمد أيوب
القوة المقدرة: 50 – 100
نجحت كتيبة الحمزة، بقيادة الملازم إبراهيم أيوب وأخيه الرائد علي محمد أيوب في انتزاع الأحياء الغربية للرستن من سيطرة النظام في أواخر كانون الثاني 2012.
ـ فرقة علي بن أبي طالب
منطقة العمليات: الحولة، محافظة حمص
القائد: الملازم فايز أحمد العبد الله
القوة المقدرة: 25
انسحبت فرقة علي بن أبي طالب التابعة للواء خالد بن الوليد من الرستن في أيلول 2011 أثناء هجوم قام به النظام هناك وبدأ بنصب الكمائن والقيام بغارات ضد القوى الأمنية التابعة للنظام في منطقة الحلة في ريف حمص، التي تقع على بعد أكثر من 10 كلم غرب الرستن.
ـ كتيبة المهمات الخاصة
منطقة العمليات: الزعفرانة و المختارية، محافظة حمص
القائد: النقيب رواد أحمد الأقصى
القوة المقدرة: 50
محافظة درعا
ـ كتيبة العمري
منطقة العمليات: محافظة درعا
القائد: النقيب قيس قطانه
القوة المقدرة: 100
نفذت كتيبة العمري التابعة للنقيب قيس قطانه، وبنجاح، هجمات &ldqascii117o; اضرب واهرب&rdqascii117o; ضد القوات الموالية للنظام عبر حزام البلدات الواقعة وسط محافظة درعا.

ـ كتيبة الناصر صلاح الدين
منطقة العمليات: الصنمين، محافظة درعا
القائد: غير معروف
القوة المقدرة: 25 – 50
تعمل كتيبة الناصر صلاح الدين بشكل مستقل عن كتيبة العمري، إذ تقوم بغارات وتنصب الكمائن في الريف الواقع حول الصنمين. قامت المجموعة بالتنسيق مع النقيب قطانه قائد كتيبة العمري بما يتعلق بتشرين الثاني 2011.

ـ كتيبة أحمد خلف

منطقة العمليات: جيزة، محافظة درعا
القائد:غير معروف
القوة المقدرة: 25
تعمل كتيبة أحمد خلف بتنسيق وثيق مع كتيبة شهداء الحرية التي تعمل في المصيفرة على بعد أقل من 10 كلم إلى الشمال، وتحافظ على تواصلها مع كتيبة العمري. لم تقم الوحدة بغارات متكررة لكنها كانت فعالة، تحديداً ضد نقاط التفتيش التابعة للنظام وأقامت حواجز طرق حول الجيزة.

ـ كتيبة شهداء الحرية
منطقة العمليات: المصيفرة، محافظة درعا
القائد: غير معروف
القوة المقدرة: 25
تعمل كتيبة شهداء الحرية بتنسيق وثيق مع كتيبة أحمد خلف التي تعمل على بعد أقل من 10 كلم إلى الجنوب من الجيزة، وتحافظ على تواصلها مع كتيبة العمري. لم تقم الوحدة بغارات متكررة لكنها كانت فعالة، تحديداً ضد نقاط التفتيش التابعة للنظام.

ـ فرقة رائد المصري
منطقة العمليات: طسيل، محافظة درعا
القائد:غير معروف
القوة المقدرة: 10
سافر قائد كتيبة العمري قيس قطانه إلى طسيل لتأسيس فرقة رائد المصري في كانون الثاني 2012، لكن عدد الهجمات المحدود في منطقة طسيل يستدعي التساؤل عن مصداقية مجموعة التمرد هذه.

الحلقة الثالثة

 الحلقة الثانية

الحلقة الأولى

موقع الخدمات البحثية